عرض مشاركة واحدة

الصورة الرمزية شيعية بحت
شيعية بحت
عضو برونزي
رقم العضوية : 67916
الإنتساب : Sep 2011
المشاركات : 1,047
بمعدل : 0.23 يوميا

شيعية بحت غير متصل

 عرض البوم صور شيعية بحت

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي يا عائشة لا تكوني فاحشة
قديم بتاريخ : 14-09-2011 الساعة : 10:18 PM


يا عائشة لا تكوني فاحشة


صحيح مسلم - السلام - النهي عن إبتداء أهل الكتاب.... - رقم الحديث : ( 4028 )


- حدثنا ‏ ‏أبو كريب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏مسلم ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏ ‏أتى النبي ‏ (ص) ‏ ‏أناس من ‏ ‏اليهود ‏ ‏فقالوا ‏ ‏السام ‏ ‏عليك يا ‏ ‏أبا القاسم ‏ ‏قال وعليكم قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏قلت بل عليكم ‏ ‏السام ‏ ‏والذام فقال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏لا تكوني فاحشة فقالت ما سمعت ما قالوا فقال أوليس قد رددت عليهم الذي قالوا قلت وعليكم ‏ ‏حدثناه ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يعلي بن عبيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏بهذا الإسناد غير أنه قال ‏ ‏ففطنت بهم ‏ ‏عائشة ‏ ‏فسبتهم فقال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مه ‏ ‏يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏فإن الله لا يحب ‏ ‏الفحش ‏ ‏والتفحش ‏ ‏وزاد فأنزل الله عز وجل ‏ ‏وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله ‏ ، ‏إلى آخر الآية.

صحيح مسلم بشرح النووي

وأما الفحش فهو القبيح من القول والفعل . وقيل : الفحش مجاوزة الحد.




مسند أحمد - باقي مسند الأنصار - باقي المسند السابق - رقم الحديث : ( 24735 )


- حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏وإبن نمير ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏مسلم ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏ ‏أتى النبي ‏ (ص) ‏ ‏ناس من ‏ ‏اليهود ‏ ‏فقالوا ‏ ‏السام ‏ ‏عليك يا ‏ ‏أبا القاسم ‏ ‏فقال وعليكم قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقلت وعليكم ‏ ‏السام ‏ ‏والذام ‏ ‏فقال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏لا تكوني ‏ ‏فاحشة ‏ ‏قالت فقلت يا رسول الله أما سمعت ما قالوا ‏ ‏السام ‏ ‏عليك قال أليس قد رددت عليهم الذي قالوا قلت وعليكم ‏ ‏قال ‏ ‏إبن نمير ‏ ‏يعني في حديث ‏ ‏عائشة ‏ ‏إن الله عز وجل لا يحب ‏ ‏الفحش ‏ ‏ولا التفحش ‏ ‏وقال ‏ ‏إبن نمير ‏ ‏في حديثه فنزلت هذه الآية ‏ ‏وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك ‏ ‏به الله ‏حتى فرغ.



إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 89 )

24826 - حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة أن النبي (ص) قال لها : يا عائشة ! لا تكوني فاحشة .



المباركفوري - تحفة الأحوذي - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 93 )


محمد بن ناصر الألباني - إرواء الغليل - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 208 )

1 - حديث عائشة يرويه مسروق عنها قالت : أتى النبي (ص) ناس من اليهود ، فقالوا : السام عليك يا أبا القاسم ، فقال : وعليكم ، قالت عائشة ، فقلت : وعليكم السام والذام ، فقال رسول الله (ص) يا عائشة لا تكوني فاحشة ، قالت : فقلت : يا رسول الله أما سمعت ما قالوا : السام عليك ؟ قال : أليس قد رددت عليهم الذي قالوا قلت : وعليكم ، إن الله عز وجل لا يحب الفحش ولا التفحش ، فنزلت هذه الآية ( وإذا جاؤوك حيوك بما لم يحيك به الله حتى فرغ ، أخرجه مسلم ( 7 / 5 ) وأحمد ( 6 / 230 ) من طريق الأعمش عن مسلم عنه .


القرطبي - تفسير القرطبي - الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 293 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- وروى مسروق عن عائشة قالت : أتى النبي (ص) ناس من اليهود ، فقالوا : السام عليك يا أبا القاسم ، قال : وعليكم قالت عائشة : قلت بل عليكم السام والذام . فقال رسول الله (ص) : يا عائشة لا تكوني فاحشة فقالت : ما سمعت ما قالوا ! فقال : أو ليس قد رددت عليهم الذي قالوا قلت وعليكم . وفي رواية قال : ففطنت بهم عائشة فسبتهم ، فقال رسول الله (ص) : مه يا عائشة فإن الله لا يحب الفحش والتفحش وزاد فأنزل الله تبارك وتعالى : وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله إلى آخر الآية . الذام بتخفيف الميم هو العيب .



توقيع : شيعية بحت
إزغيـــر گالــــوا عنــــي .... مــــا نماشيـــ♥ـــك . چا ( اللـــــ♡ــــه ) شگد چبير....و يمشي ويـــاي
من مواضيع : شيعية بحت 0 افتخري انك امرأة ... سيد هادي المدرسي
0 :: اشياء تسألنا عن تفسير لها ....... ::
0 ممکن احد یعلمنی ما هو ماء الکر بآلفقه ؟؟
0 اغرب الفضائل لأبو بكر و عمر (صدق او لا تصدق)
0 ســـــــــ فقط ــــــــؤال
رد مع اقتباس