الموضوع: سـؤال يا أخوان
عرض مشاركة واحدة

الصورة الرمزية الشيخ الهاد
الشيخ الهاد
المراقب العام
رقم العضوية : 51892
الإنتساب : Jun 2010
المشاركات : 1,720
بمعدل : 0.34 يوميا

الشيخ الهاد غير متصل

 عرض البوم صور الشيخ الهاد

  مشاركة رقم : 9  
كاتب الموضوع : الضـياء المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي
قديم بتاريخ : 08-08-2013 الساعة : 06:38 PM


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادمة فاطمة [ مشاهدة المشاركة ]
بسمه تعالى
لماذا ثمانية ؟
جاء في تفسير عليّ بن إبراهيم القمّي في قوله تعالى : ( وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذ ثَمانِيَةٌ ) حملة العرش ثمانية : أربعة من الأوّلين وأربعة من الآخرين ، فأمّا الأربعة من الأوّلين فنوح وإبراهيم وموسى وعيسى (عليهم السلام) ، وأمّا الأربعة من الآخرين فمحمّد وعليّ والحسن والحسين ، ومعنى
( يَحْمِلونَ العَرْشَ ) يعني العلم


يقول شيخنا الصدوق في الأعتقادات
: وأمّا العرش الذي هو العلم فحملته أربعة من الأوّلين ، وأربعة من الآخرين ، فأمّا الأربعة من الأوّلين : فنوح وإبراهيم وموسى وعيسى (عليهم السلام) ـ وهم أنبياء اُولي العزم أصحاب الرسالات العالمية في زمانهم ـ وأمّا الأربعة من الآخرين فمحمّد ـ من أنبياء اُولي العزم ورسالته خالدة إلى يوم القيامة وناسخة الأديان السابقة ـ وعلي والحسن والحسين (عليهم السلام) . هكذا روى بالأسانيد الصحيحة عن الأئمة(عليهم السلام) في العرش وحملته.
وإنّما صار هؤلاء حملة العرش الذي هو العلم ، لأنّ الأنبياء الذين كانوا قبل نبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) على شرائع الأربعة من الأوّلين نوح وإبراهيم وموسى وعيسى (عليهم السلام) ، ومن قبل هؤلاء الأربعة صارت العلوم إليهم ، وكذلك صار العلم بعد محمّد (صلى الله عليه وآله)وعليّ والحسن والحسين إلى من بعد الحسين من الأئمة (عليهم السلام) . انتهى كلامه رفع الله مقامه.


الأستاذة الماهرة ، الأخت الطاهرة ، خادمة فاطمة دام فضلها في الدنيا والآخرة ..
أحسنتم وأوجزتم وأفدتم ، ولم تبقوا فراغاً سلمكم الله تعالى ..

ولمزيد بيان ..
لا بدّ من التنبيه عن أنّ علماء الأمة سنة وشيعة ووهابيّة عجزوا بإجماع عن معرفة حكمة الحصر بالرقم ثمانية في هذه الآية الشريفة؛ إذ لماذا ليسوا عشرة...، والأمر هو الأمر في بقيّة الأعداد السماويّة !!!!!!!

قلت أنا الهاد : فهذا ما لا يعرفه إلا الله تعالى والراسخون في العلم، بلى ثمّة تخريج عن ابن سينا وبقيّة المشائين، وهو ما التزمه أصحاب الحكمة المتعالية رضوان الله عليهم ، مفاده مطوي في مقولة النظام الأتم. ولعل في بعض الأخبار هنا أو هناك إشارة إليه ، ولا يلائم البسط فيه في المنتديات لثقله الشديد على غير أهل الفن .

كما لا بدّ من التنبيه أيضاً أنّ الثمانية فسروا تارة بالملائكة ، وأخرى بمجموع أولي العزم وأهل الكساء ، وهم ثمانية عليهم السلام ، وثالثة بصفوف ثمانية للملائكة ... !!!!

قلت أنا الهاد : ولا منافاة بين الجميع ؛ إذ يمكن الجمع بتغاير الاعتبار .


من مواضيع : الشيخ الهاد 0 حديث : المهدي كالساعة ، لا يعلمها إلاّ الله تعالى .
0 هل يعلم إمامنا المهدي بوقت خروجه عجل الله تعالى فرجه ؟!!!
0 الفرق بين الشيعة والمتشيّعة، بلسان المعصوم عليه السلام !!
0 هل تصح مقارنة الخضر صلوات الله عليه باليماني، حسب قواعد العقائد؟!!
0 الفرق بين تعبيري اقترب الظهور و: قرب الظهور
رد مع اقتباس