عرض مشاركة واحدة

الصورة الرمزية ملاعلي
ملاعلي
عضو برونزي
رقم العضوية : 20772
الإنتساب : Aug 2008
المشاركات : 1,243
بمعدل : 0.21 يوميا

ملاعلي غير متصل

 عرض البوم صور ملاعلي

  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : ملاعلي المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي
قديم بتاريخ : 02-09-2008 الساعة : 03:57 PM


وكان اسمه عمير .. ثم صار عمر


» تاريخ المدينة / ج: 2 ص: 394 :
حدثنا هارون بن عمر قال ، حدثنا علي بن الحسن قال ، حدثنا خليد بن دعلج ، عن قتادة قال : خرج عمر رضي الله عنه من المسجد ومعه الجارود العبدي فإذا بامرأة بزرة على ظهر الطريق ، فسلم عليها عمر رضي الله عنه فردت عليه ـ أو سلمت عليه ـ فرد عليها ، ثم قالت هيه يا عمر ، عهدتك وأنت تسمى عميراً في سوق عكاظ تصارع الصبيان ، فلم تذهب الأيام والليالي حتى سميت عمر ، ثم لم تذهب الأيام حتى سميت أمير المؤمنين ، فاتق الله في الرعية ، واعلم أنه من خاف الوعيد قرب منه البعيد ، ومن خاف الموت خشي الفوت . فبكى عمر رضي الله عنه ، فقال الجارود : هيه ، فقد أكثرت وأبكيت أمير المؤمنين ، فقال له عمر رضي الله عنه وعنها أو ما تعرف هذه ؟ هذه خولة بنت حكيم امرأة عبادة بن الصامت التي سمع الله قولها من سمائه ، فعمر والله أجدر أن يسمع لها .
هامش : في الإستيعاب 4 : 283 : هيهاً يا عمر . وفي الإصابة 4 : 283 عن خليد بن دعلج عن قتادة قال : خرج عمر من المسجد ومعه الجارود العبدي فإذا بامرأة برزت على الطريق فسلم عليها عمر فقالت : هيهاً يا عمر عهدتك وأنت تسمى عميراً في سوق عكاظ ترعى الصبيان بعصاك ، فلم تذهب الأيام حتى سميت عمر ، ثم لم تذهب الأيام . الحديث .


لقب أمير المؤمنين


» قال البخاري سماه بذلك عدي بن حاتم !
» الأدب المفرد للبخاري / ص : 276 :
وهو أول من سمي أمير المؤمينن سماه عدي بن حاتم الطائي ولبيد بن ربيعة .
• وقال الطبري : هو سمى نفسه بذلك !
البداية والنهاية / ج: 7 ص: 150 :
وقال ابن جرير : حدثني أحمد بن عبدالصمد الأنصاري ، حدثتني أم عمرو بنت حسان الكوفية وكان قد أتى عليها مائة وثلاثون سنة عن أبيها قال : لما ولي أبو بكر قالوا : يا خليفة رسول الله ، فلما ولي عمر قالوا : يا خليفة خليفة رسول الله ، فقال عمر : هذا أمر يطول ، بل أنتم المؤمنون وأنا أميركم ، فسمي أمير المؤمنين ...



لقب الفاروق


وقالوا الذي سماه الفاروق هم اليهود والنصارى وليس النبي !
» تاريخ المدينة / ج: 2 ص : 662 :
( تسميته بالفاروق ) قال أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن صالح بن كيسان قال ، قال ابن شهاب : بلغنا أن أهل الكتاب كانوا أول من قال لعمر : الفاروق ، وكان المسلمون يؤثرون ذلك من قولهم ، ولم يبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر من ذلك شيئاً ، ولم يبلغنا أن ابن عمر قال ذلك إلا لعمر ، كان فيما يذكر من مناقب عمر الصالحة ويثني عليه .

كن رووا أن الفاروق لقب من النبي لعلي بن أبي طالب فصادره منه عمر !
» لسان الميزان / ج: 1 ص : 357 :
وروى الأصم عن إبراهيم بن سليمان الحمصي ثنا إسحاق بن بشر ثنا خالد بن الحارث عن عوف عن الحسن بن أبي ليلي الغفاري سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ستكون فتنة بعدي فألزموا علياً فإنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة وهو معي في السماء العليا وهو الفارق بين الحق والباطل .


صفته وهيأته


• كان عمر أصلع ، أعسر ، أيسر ، طوالاً ، آدم شديد الأدمة
• وكان عمر أحول العينين - الله يستر كمثل محبين عمر هذه الايام وائمتهم


» الطبقات / ج: 2 ص: 235 :
.. أخبرنا محمد بن عمر قال حدثنا موسى بن عمران بن عبد الله بن عبدالرحمن بن أبي بكر عن عاصم بن عبيدالله عن سالم بن عبدالله قال سمعت بن عمر يقول إنما جاءتنا الأدمة من قبل أخوالي ..
• وكانت جدتاه أم الخطاب وأم نفيل حبشيتان !

» المنمق / ص: 405 والمحبر ص: 303 :
الحولان من قريش . عمر بن الخطاب الفاروق رضي الله عنه .
• كان عمر أدلم أبرج شديد الصلع

» تاج العروس / ج: 2 ص: 7 :
وفي المحكم البرج سعة العين وقيل سعة بياض العين وعظم المقلة وحسن الحدقة وقيل هو نقاء بياضها وصفاء سوادها وقيل هو ( أن يكون بياض العين محدقاً بالسواد كله ) لا يغيب من سوادها شئ برج برجاً وهو أبرج وعين برجاء وفي صفة عمر رضي الله عنه أدلم أبرج هو من ذلك .

• وحاول ابن كثير أن يجعله أبيض أحمر ، وَحَرَّفَ أحول العينين إلى أحور العينين !! - وهذه هو التحريف الذي نشاهده بكتبهم لعيون عمر


• عبوسه الدائم


» البداية والنهاية / ج: 7 ص : 157 :
قال الواقدي : وخطب أم أبان بنت عتبة بن شيبة فكرهته وقالت : يغلق بابه ويمنع خيره ويدخل عابساً ويخرج عابساً .


» كنز العمال / ج: 13 ص : 198 :
36592 ـ عن طلحة بن عبيد الله قال : خطب عمر بن الخطاب أم أبان بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس فأبته ، فقيل لها : ولم ؟ قالت : إن دخل دخل ببأس وإن خرج خرج ببأس ( قد داخله أمر أذهله عن أمر دنياه كأنه ينظر إلى ربه بعينه) !! ( ولكن هذا يوجب الحزن لا العبوس وقد غيروا عابساً الى ببأس ! )


• كان لا يلبس سروالاً وينهى عن لبس السراويل !


» مسند أحمد / ج: 1 ص : 43 :
حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا يزيد ثنا عاصم عن أبي عثمان النهدي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : اتزروا وارتدوا وانتعلوا والقوا الخفاف والسراويلات والقوا الركب وانزوا نزواً وعليكم بالمعدية وارموا الأغراض وذروا التنعم وزي العجم .


الحمدلله والشكر على نعمة العقل


توقيع : ملاعلي
الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ( ج 12 ص 19 ) في ترجمة علي بن محمد بن شداد ،
فانه خرج بسنده عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم :
إنما مثلي ومثل أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق .

من مواضيع : ملاعلي 0 عدم سجود ابليس وعدم سجود الصحابة لآدم
0 عدالة الصحابة من تأليف معاوية
0 السير الى الاربعين فيه تحدي للارهاب والعقائد المنحرفة
0 رسالة تكشف سرقة الخلافة بنص صريح
0 من لم يوالي في البرية حيدرا سيان عند الله صلى ام زنى
رد مع اقتباس